الشرق الاوسط

نظرًا لموقفها بـ”حرب غزة” .. “واشنطن بوست”: مكانة أميركا بالشرق الأوسط في مهب الريح !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

اعتبرت صحيفة (واشنطن بوست)؛ أن سياسة “واشنطن” تجاه النزاع “الفلسطيني-الإسرائيلي” تُهدد بالإضرار بمواقف “الولايات المتحدة” في الشرق الأوسط وعلى الساحة الدولية.

ونقلت الصحيفة عن محللين؛ أن: “السُخط والغضب بسبب الأضرار الكبيرة التي طالت المدنييّن يتزايد ليس فقط ضد إسرائيل، بل أيضًا ضد الولايات المتحدة، وهو ما انعكس خلال زيارة وزير الخارجية؛ أنتوني بلينكن، إلى الشرق الأوسط وآسيا. حيث تلقى انتقادات كبيرة من قبل رؤساء وزراء ودبلوماسيين بسبب تصرفات إسرائيل، حيث أشار الكثيرون إلى أن الهجمات يتم تنفيذها بأسلحة أميركية، والدعوات إلى هدنة إنسانية بدلاً من وقف إطلاق النار تُهدد باستمرار العنف ضد المدنيين”.

مكانة أميركا بالشرق الأوسط في مهب الريح..

فبعد مرور شهر على حرب “غزة”، فإن دعم الرئيس؛ “بايدن”، الثابت للقادة الإسرائيليين، حتى مع تزايد عدد القتلى من المدنييّن الفلسطينيين، يُهدد بمكانة “واشنطن” في المنطقة وخارجها، حيث أن قبولها بالهجمات على مخيمات اللاجئين والمستشفيات والمباني السكنية يمكن أن يؤدي إلى تحطيم النفوذ الأميركي ومكانتها على الساحة لسنوات قادمة.

وتُشير الصحيفة الأميركية إلى أن المخاوف بشأن تراجع النفوذ الأميركي في الشرق الأوسط؛ ظهرت في “واشنطن” منذ وقتٍ طويل وقبل التصعيد الأخير للصراع “الفلسطيني-الإسرائيلي”. لكن الوضع الحالي من المُرجّح أن يؤدي إلى تسّريع وتفاقم العواقب ووضع “واشنطن” في المنطقة، كما يقول المحللون.

تقليل العواقب طويلة المدى..

وتأمل إدارة الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، في أن يؤدي الانتهاء السّريع من عملية القوات المسلحة الإسرائيلية إلى: “تقليل العواقب طويلة المدى على الولايات المتحدة”.

ويقول المسؤولون، بحسّب الصحيفة، إنهم متفائلون بأنه إذا انتهى الرد الإسرائيلي بسرعة على سبيل المثال، من خلال القضاء على القيادة العُليا لـ (حماس) فإن التداعيات طويلة المدى بالنسّبة لـ”الولايات المتحدة” ستكون أقل. ناهيك عن أن عدد الضحايا بين المدنيّين ستقل في استبدال حملة القصف بالعمليات البرية.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله