الاخبارالدولية

تعرف على برج الساعة الذي يقع أعلى باب قبلة مرقد الامام الحسين (ع).. وابرز التطورات التي شهدها عبر المراحل التاريخية

حصل الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة، على معلومات خاصة عن برج الساعة الكائن فوق باب قبلة مرقد الامام الحسين (عليه السلام) من الخارج.

وتقع الساعة الكبيرة في الجهة الجنوبية من الصحن الحسيني الشريف، تتوسط المنارتين في المنظور، حيث تعتبر احدى الواجهات الجميلة لباب قبلة مرقد الامام الحسين (عليه السلام)، والتي تمثل معلما تاريخيا مهاما، فضلا عن أنها تساهم في تحديد الاوقات للزائرين، وساكني تلك المنطقة.

ويبلغ ارتفاع البرج (م 10,5) ، وهو ينقسم الى جزئيين، الاول من الاعلى يمثل الساعة، وتبلغ ابعادها (3×3) م وارتفاعها (6م) مغلفة بالكاشي المعرق، والمطعم بالذهب.

يذكر أن هذه الساعة أهديت للصحن الحسيني الشريف، من قبل السلطان القاجاري (ناصر الدين شاه) عام 1312 هجري أي ما يقارب قبل عام، وفي عام 1382 هجرية تم شراء ساعة  كهربائية دقاقة ذات منشئ الماني، بدلا من الطراز القديم من قبل سادن الروضة الحسينية المقدسة آنذاك.

وفي عام 1383 أقبل سادن الروضة الحسينية على اكسائها بالواح من الذهب، وتغليف منصتها او برجها بالكاشي الكربلائي المعرق، فيما شهد عام 1991 ميلادي، تضرر الساعة بسبب القصف الذي تعرض له المرقد الشريف آبان الانتفاضة الشعبانية المباركة، وبعد الانتفاضة تم صيانتها وتبديل ادواتها المتضررة.

وبعد سقوط الطاغية صدام عام  2003 ميلادي، تم نقل برج الساعة مسافة 12 مترا الى الامام نتيجة توسعة الحائر الحسيني الشريف، لتتضح رؤيتها للزائرين ومن اماكن بعيدة.

اعداد حسين حامد الموسوي

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى