سياسة

اتصال حسين مع بلينكن.. بيان من الخارجية يكشف تفاصيل جديدة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن لوزير خارجية العراق.”سنتواصل لعقد جلسات الحوار الستراتيجي بين بلدينا في المستقبل القريب”…
اتصال هاتفي جمع وزير الخارجيّة فؤاد حسين، بنظيره الأمريكي أنتوني بلنكن، أكّدَ الأخير على أهمية استمرار النقاشات في إطار الحوار الاستراتيجي بين الحكومتين .
وأشار الى أن الإدارة الجديدة مهتمة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وأنّ وزارته سوف تبني أعمدة الحوار على أساس استمرارية المسار الذي تم الوصول إليه في الجولات السابقة من ” الحوار الاستراتيجي “،والبناء على تلك النتائج .
وعبّر الوزير بلنكن تعازيه لذوي ضحايا الحادثين الإرهابيين في العاصمة بغداد ومحافظة صلاح الدين.
وقال “إنّ إدارة الرئيس بايدن تقف إلى جانب حكومة وشعب  العراق في محاربة الإرهاب وبقوّة .
من جانبه السيد الوزير فؤاد حسين عبّر عن تهانيه إلى  الوزير بلنكن، بمناسبة تسنّمه هذا الموقع المهم في الإدارة الجديدة وتمنّى له التقدّم والنجاح، وأكَّدَ على أهمية البدء بعقد جلسات الحوار،
وضرورة الوصول إلى تفاهماتٍ واضحة في العلاقات بين بغداد وواشنطن، في إطار تقويّة الروابط ولمصلحة الشعبين العراقي والامريكي.
هذا وتطرّق الوزيران إلى جملة الموضوعات على صعيد المنطقة والاستقرار الإقليمي.
وذكرَ السيد فؤاد حسين أن  الجهود المستمرة للحكومة العراقيّة و برئاسة السيد مصطفى الكاظمي، تهدف إلى  إبعاد التوتر عن الساحة العراقيّة، لافتاً إلى أن الصراعات الإقليمية والتوترات الدوليّة بين بعض دول المنطقة تؤثر سلباً على الوضع الداخلي العراقي، ومن هذا المنطلق وإدراكاً لأبعاده، يتطلّع السيد الوزير فؤاد حسين الى العمل المشترك مع نظيره الأمريكي ووزراء خارجيّة بعض الحكومات في دول الجوار الجغرافي للعراق لخفض التوترات والصراعات عن المحيط الإقليمي ، وكل ذلك يحتاج إلى تفاهمات جديدة وتواصل دائم .
من جانبه أشار الوزير الأمريكي إلى دعم الولايات المتحدة للاقتصاد العراقيّ وتقويّة الشراكة والتفاعل الاقتصادي في القطاعات المختلفة. لافتاً إلى التنسيق بين الحكومتين فيما يتعلق بمواجهة فايروس كورونا، وتناول الوضع الامني والسياسي لدول المنطقة ودور الولايات المتحدة فيه مستقبلاً.
وفِي ختام الإتصال الهاتفي أكّد الوزير بلنكن على أهمية التواصل مُتطلعاً إلى لقاءٍ يجمعه بالوزير فؤاد حسين بالقريب

 

متابعة ميسون حسين الجبوري

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى