سياسة

كيف وصلت طائرة السادات إلى سلاح الجو الإسرائيلي؟

استخدم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ذات الطائرة التي وصل فيها الرئيس المصري الراحل، محمد أنور السادات، إلى إسرائيل عام 1977، للوصول إلى العاصمة البحرينية المنامة، الأربعاء.

وهذه هي المرة الأولى التي تحط فيها طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في دولة خليجية، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن سلاح الجو الإسرائيلي اشترى الطائرة الرئاسية المصرية في العام 2011 من شركة طيران مدنية سلوفينية.

ولم توضح وسائل الإعلام رمزية استخدام غانتس لهذه الطائرة، في رحلته، التي لم يعلن عنها سابقا لأسباب وصفت بالأمنية.

ويقول موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري، إن الطائرة التي أقلت غانتس في أول زيارة رسمية له إلى البحرين هي نفس طائرة البوينغ 707 التي استخدمها الرئيس المصري أنور السادات، في رحلته التاريخية إلى إسرائيل في عام 1977، مستهلا رسميا عملية السلام بين مصر وإسرائيل”.

وأضاف: “في عام 2005، باع الجيش المصري الطائرة لشركة طيران مدنية، باعتها لسلاح الجو الإسرائيلي عام 2011، والذي حوّل طائرة الركاب إلى (طائرة تَزَوُّد بالوقود)، ولا تزال مستخدمة حتى اليوم”.

وتابع: “طار غانتس إلى المنامة فوق المملكة العربية السعودية على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وهي أول مرة تهبط فيها طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في البحرين”.

ذات المعلومة، تطابقت مع ما نشرته صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية، التي قالت: “كانت الطائرة في الأصل قيد الاستخدام من قبل القوات الجوية المصرية وهبطت لأول مرة في إسرائيل عام 1977 على متنها الرئيس المصري أنور السادات، الذي جاء لبدء عملية السلام مع إسرائيل”.

وأضافت: “اشترت إسرائيل الطائرة في عام 2011 من شركة مدنية، ووضعتها في الخدمة مع السرب 120 لسلاح الجو”.

وتؤكد صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، ذات المعلومة، قائلة إن طائرة بوينغ 707 التي وصل على متنها وزير الدفاع (إلى المنامة) “لديها ماض مميز”.

وتضيف: “منذ أن اشترتها مصر لأول مرة في الخمسينيات (من القرن الماضي)؛ تم تمييزها برقم الذيل 01 وخدمت الرئيس المصري”.

وأضافت: “في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 1977، هبطت الطائرة في مطار اللد (بن غوريون) وعلى متنها الرئيس المصري محمد أنور السادات في أول زيارة تاريخية له إلى إسرائيل، والتي أَطلقت عملية السلام، بين الأعداء الألداء”.

وتابعت: “في عام 2005، تم تحويل الطائرة للاستخدام التجاري من قبل خدمة التزود بالوقود السلوفينية (أوميغا إير) قبل وضعها في الخدمة في سرب سلاح الجو الإسرائيلي رقم 120 في عام 2011”.

ولم تُصدر مصر تعقيبا رسميا حول ما ذكرته الصحف الإسرائيلية.

ووصل غانتس إلى العاصمة البحرينية المنامة، الأربعاء، في زيارة تستغرق يومين وقّع خلالها على اتفاقيات أمنية.

وكانت إسرائيل والبحرين أعلنتا في العام 2020، عن تطبيع العلاقات بين البلدين.

(الأناضول)

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى