المقالات

ماقل ودل

تنويه: المعلومات والآراء الواردة في هذا المحتوى تمثل رأي مؤلفها ولا تعكس بالضرورة رأي أو سياسة «وكالة نسيم كربلاء الخبرية»

بقلم : الدكتور عبدالكريم الوزان

” ولد الملحة “!!
(ولد الملحة )، هم غالباً أبناء السيدات الريفيات السمراوات اللاتي لوَّحت بشراتهنّ الشموس والفقر والعذابات والقهر الاجتماعيّ، وأبناء الغالبية المطلقة من العراقيين . وتعني كذلك أبناء الطبقات الفقيرة، وفي نهاية المطاف، هو دلالةَ اعتزازٍ وأنَفَة واعتداد بهذه الأصول الاجتماعية، وبقدرتها على تخطيّ الصعاب والذلّة. وفي العراق يقال (سوّوها أولاد الملحة) أي أنجزوا الصعاب التي طالما وقع الظنّ بأنهم غير قادرين على إنجازها(1).

بلادنا بحاجة اليوم الى سواعد ولد الملحة لبنائها، من خلال العودة للاصول والثوابت، والتمسك بعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة.
ولد الملحة أسمى من ان يقعوا في مستنقع الرذيلة والخسة والاجرام، مثال المخدرات والتخنث والولاء للأجنبي .ولد الملحة لن يقعوا في فخ الطائفية والمذهبية على حساب وحدة العراق وسمو الدين. ولد الملحة هم من يسعون للوعي والعلم وفضح التجهيل المؤدلج. وكثير منهم من ضحى من اجل العراق وارتقت روحه لبارئها.. ومنهم من ينتظر.

بلاشك فإن الشعوب تحيا وتدوم وتتحرر بفضل (اولاد الملحة )، الذين تتقد عقولهم ، وتشتد سواعدهم وتتوحد صفوفهم في وقت المحن والأزمات والشدائد والنوازل،
” وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر” .

نقول لهم :
كَفُو مِنْكُمْ… حَبايِبْ نَخْوَةْ رْجالْ
سَبِعْ تَـنْعامْ مِنْكُمْ… شِيمَةْ جْبالْ
شْحَلاةْ الوطنْ جَنَّة
ودَمْكُمْ صَار حِنَّة
يْجـيـبوهَا… أولادْ المَلحَة..!
**
شْحَــدَّه الـيُـوصَلْ لِيـهُـمْ
بَـحـرْ الغِـيـضْ البـيـهُـمْ
إمْــهُــمْ.. وتْـوَصـيـهُـمْ
ماتِـطْــلَعْ شمسْ عْـلَه الـعـايِـلْ..!
**
حَـياكُـمْ وِلْدِي.. الحِلْوينْ
اولادْ النَـخْلَـة.. والنَهْرينْ
يَا بَغدادْ.. لا تْحِزْنِينْ
يْعَدْلُوهَا الدِنْيَا.. شْما مالَتْ..!
**
ها يَالجايِبْ ثَارِي
بْغِيرَة مْسَوِّرْ دارِي
چـيـلاتَكْ أسْوارِي
فِـكْ عِينَكْ.. إبْنِي مْرَبيتَه(٢)..!

1-بتصرف ، شاكر لعيبي ، أولاد المَلْحَة في المخيال العراقيّ ، المدى ، 12-3-2018
2-أغنية لشعر شعبي عراقي ، عبد الكريم هداد ، أولاد الملحة ، الحوار المتمدن ، 22-10-2016

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست