اقتصاد

“موازنة 2023” .. “صالح” يؤكد عدم احتياجها للاقتراض حتى الآن !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء:

أكد المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي؛ “مظهر محمد صالح”، اليوم السبت، أن “الموازنة الاتحادية”، التي أقرها البرلمان وصّدقها رئيس الجمهورية ودخلت حيّز التنفيذ الأسبوع الماضي، لا تحتاج إلى الاقتراض لغاية الآن.

وقال “صالح”؛ لوسائل إعلام محلية، إن: “الموازنة هي بالأساس مبنية على عجز بسبب تحديد سعر البرميل: 70 دولار، مقارنة مع النفقات العالية، لكن العجز في الموازنة له حلول منها الفائضات المتحققة في سنة 2022 وغيرها من الخطوات”.

وأضاف أن: “العراق إذا احتاج الاقتراض فسيتم الاقتراض داخليًا من خلال إصدار سّندات الخزينة، من قبل وزارة المالية، لكن بيع برميل النفط فوق: الـ 70 دولار؛ سيُقلل من العجز، كما أن انخفاض سعر النفط دون: الـ 70 دولار، سيعمل على حصول عجز إضافي”.

وأشار “صالح”؛ إلى أن: “المهم هو استقرار المتوسّط السنوي لأسعار النفط، وليس تذبذبه خلال شهر أو شهرين، فهذا هو المقياس مع كمية الإنتاج المصدرة”.

وصوّت “البرلمان العراقي”؛ يوم 11 حزيران/يونيو الماضي، على الموازنة المالية لثلاث سنوات: (2023 و2024 و2025)، بعد أربع جلسات برلمانية متتالية بسبب الخلافات ما بين القوى السياسية؛ بشأن عدد من المواد، انتهت بالتصويت على جميع المواد بعد أن أزيل بعضها وأضيفت مواد جديدة عليها.

وبلغت قيمة موازنة العام الحالي: 197 تريليونًا و828 مليار دينار عراقي، (نحو: 152.2 مليار دولار)، بعجز إجمالي بلغ: 63 تريليون دينار؛ (48.3 مليار دولار)، بينما لم يتم نشر بنود موازنتي عامي: (2024 و2025).

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست