اقتصاد

خلال حزيران الماضي .. العراق يبيع نفطه لـ”الأردن” بأقل من 13 دولارًا عن السعر الرسمي !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أعلنت “شركة تسّويق النفط” العراقية؛ (سومو)، أن معّدل سّعر “النفط الخام” المُصّدر إلى “الأردن” بلغ: 58.70 دولارًا؛ خلال شهر حزيران/يونيو الماضي.

وبهذا يكون “العراق” قد باع البرميل الواحد من “النفط الخام”؛ إلى “الأردن”، في الشهر الماضي؛ بأقل من: 12.41 دولارًا عن سّعر البيع الرسّمي المُعلن من قبل “وزارة النفط”، والبالغ: 71.11 دولارًا، بحسّب الإحصائية الصادرة عن الوزارة .

وأظهرت إحصائية نشرتها (سومو)؛ إن مجموع الصادرات النفطية إلى “الأُردن”؛ خلال شهر حزيران/يونيو الماضي، بلغت: 299 ألفًا و445 برميلاً، مبيّنة أن معّدل التصدير بلغ: 10 آلاف برميل يوميًا.

وأضافت “شركة تسّويق النفط” العراقية أن معّدل سّعر البرميل المباع لـ”الأردن”؛ بلغ: 58.70 دولارًا، مشيرة إلى أن قيمة الواردات من الصادرات النفطية لـ”الأردن”؛ خلال شهر واحد، بلغت نحو: 18 مليون دولارًا.

وأقر مجلس الوزراء العراقي – خلال اجتماعه، في 28 آذار/مارس 2023 – توصية المجلس الوزاري للطاقة، بشأن الموافقة على توقّيع مذكرة تفاهم جديدة لتجهّيز “النفط الخام” بين “وزارة النفط”، و”وزارة الطاقة والثروة المعدنية” الأردنية، مبينًا أن التمّديد سيكون لسنة واحدة، بدءًا من تاريخ دخولها حيز التنفيذ.

وكان “الأردن” تلقى؛ في أيلول/سبتمبر 2021، شّحنات من “النفط” بموجب اتفاق لشراء: 10 آلاف برميل يوميًا من “النفط الخام” من حقول “كركوك” لتلبية جزء من الطلب المحلي قبل أن يوقفها في شهر شباط/فبراير 2022، نتيجة انتهاء العقد لتتم المباشرة مرة أخرى في نيسان/إبريل، ليتم إيقافها في شهر آب/أغسطس لتعود من جديد في شهر أيلول/سبتمبر الماضي 2022.

يُذكر أن “العراق” يُصّدر “النفط الخام” بأسعار تفضيلية إلى “الأردن” عّبر الشاحنات الحوضيات بمعّدل: 10 آلاف برميل يوميًا تقريبًا.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست