المقالات

ماقل ودل

تنويه: المعلومات والآراء الواردة في هذا المحتوى تمثل رأي مؤلفها ولا تعكس بالضرورة رأي أو سياسة «وكالة نسيم كربلاء الخبرية»

بقلم : عبدالكريم الوزان

” من الباب للكوسر فرج “!!

مثل شعبي عراقي يدعو للأمل وعدم الاحباط، ويذكر بعدم اليأس من رحمة الله وقدرته على رفع المظالم وتنفيس الشدائد وتوسيع الرزق بعد ضيق العيش .
والكوسر مصطلح يتردد في الريف، وهو جزء من بيت القصب، ربما جانب من (الربعة) الملحقة بالبيت، وربما هو جهة البيت التي تنكسرعندها أشعة الشمس، وعلى العموم هذا المثل يشير الى أن الظلم وإنْ طال فهو لا يتعدى المسافة بين باب البيت والكوسر(١).
والشاعر الطغرائي الأصفهاني يقول في مثل ذلك:
“أعلل النفس بالآمال أرقبها ماأضيق العيش لولا فسحة الأمل”.
اليوم ..مع تطور التكنولوجيا، واتساع المصالح واشتداد التنافس، وتنوع الأطماع وأشكالها تحت مسميات وحجج باتت مكشوفة، والصراع من أجل البقاء، وازدياد الاضطرابات النفسية والانعزال الاجتماعي، وجد الانسان نفسه أمام آفات الانكسار والقنوط فتوقف اتقاده الفكري وطموحه المتجدد، ولم يعد عضوا منتجا فاعلا متفاعلا نافعا في مجتمعه. وفي حالات نادرة قد يدفع به ذلك الى الانتحار!!.
يقينا.. كل ما كان الانسان متمسكا بدينه ومعتقداته السليمة وآخرته، زاهدا في دنياه، مخلصا لوطنه وفيا لبني جلدته، عادلا في حكمه ،فانه سيهنأ بما قسم الله له، ولن يناله ضر من هذا، ولابؤس ولايأس ولانكد.
فلندعو جميعا للسلام والمودة والمحبة والتآخي، ونسمو فوق شهوات دنيا زائلة، دون ان نجلد أنفسنا بحرمانها من متاعها واستحقاقاتها، ونتجمل بالصبر الجميل و( من الباب للكوسر فرج)!!.
١- بتصرف ، عبد الكاظم محمد حسون ، من الباب للكوسر فرج ، الزمان- طبعة العراق، ١٨/٢/٢٠١٧

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست