مركز النسيم للدراسات الاستراتيجية

واقعة الغدير … ثبوتها ودلالاتها

وهو القسم الاول من سلسلة (واقعة الغدير ) .

تبحث هذه السلسلة عن اصطفاء أهل البيت (عليهم السلام) في الإسلام، مع تسليط الضوء على واقعة الغدير التي تضمنت الإعلان العام عن ذلك وعقد الولاء لأمير المؤمنين (عليه السلام) كأول فرد من المصطفين من هذه الأمة.

ويتناول هذا الجزء من هذه السلسلة واقعة الغدير من جانبي (الثبوت) و(الدلالة)، فيبين كونها من الحوادث الثابتة التي تواتر نقلها، ويتناول دلالاتها بجزئيها اللذين تألفت منهما (الحدث والخطاب)، حيث يوضح الأبعاد الاجتماعية والسياسية للحدث، ويحلل الخطاب الذي ألقاه النبي صلى الله عليه وآله والعناصر الكثيرة التي اشتمل عليها.

كما وتضمن هذا الجزء التركيز على الكثير زوايا في هذه الواقعة كدلالة الأمر بالتمسك بأهل البيت (عليهم السلام) على اصطفائهم في الإسلام، وبيان المقصود من الولاء فيها على ضوء القرائن اللفظية والملابسات المحيطة بالكلام والحوادث السابقة عليه واللاحقة له، وغير ذلك من الأبحاث المهمة.

اضغـــــط هنـــــــــا لمتابعة قراءة واقعة الغدير ( ج ١)

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست