اقتصاد

“حتى الآن” .. “أربيل” تتهم بغداد بعدم دفع التكاليف الإنتاجية للنفط المرسل إليها !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء


:

أعلنت “وزارة الثروات الطبيعية” في حكومة “إقليم كُردستان العراق”، أمس الأربعاء، أن الحكومة العراقية لم تدفع لها؛ حتى الآن، الكُلف الإنتاجية لـ”النفط” المُرسّل إليها بشكلٍ يومي من الإقليم.

وقالت الوزارة في بيان: “رُغم تسّليمنا النفط، حتى الآن لم تُرسّل الحكومة الاتحادية المدفوعات الخاصة بكُلَف إنتاج كميات النفط المرسّلة إليها يوميًا من قبل إقليم كُردستان”.

وفي وقتٍ سابق؛ أكد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كُردستان؛ “سفين دزيي”، أن خسائر إيقاف تصدير “نفط إقليم كُردستان” تُقّدر: بـ 05 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن الجهود متواصلة لتقريب وجهات النظر بين “أنقرة” و”بغداد” و”أربيل” بُغية إعادة استئناف تصدير “نفط الإقليم” إلى الخارج.

وقال “دزيي”؛ في تصريح لمجموعة من وسائل الإعلام: “تركيا تدعم استئناف تصدير نفط إقليم كُردستان؛ ولا شك أن الإقليم يتطلع إلى ذلك كما أن بغداد تُبدي استعدادها الرسّمي لذلك، لكنها لم تتخذ أي خطوات عملية بهذا الشأن حتى الآن”.

وأضاف: “لذا لا بد من تقريب وجهات النظر بين كل من أنقرة وبغداد وأربيل؛ وكانت الاجتماعات الأخيرة تصب بهذا الجانب، فضلاً عن إزالة العوائق التي تحّول دون استئناف النفط سواء الفنية أم السياسية وحتى المالية والإدارية من أجل إعادة تصدير نفط كُردستان، وفقًا لقانون الموازنة العراقية وتسّليم المقدار المتفق عليه وهو: 400 ألف برميل يوميًا إلى الحكومة الاتحادية”.

وتابع أن: “الجهود متواصلة بهذا الصدد، ولكن من المسّتغرب أنه للأسف بعد قرار محكمة باريس؛ الذي ينص على دفع تركيا نحو: مليار و500 ألف مليون دولار للحكومة العراقية كتعويضات، فإن بغداد ألحقت بنفسها وبالإقليم أضرارًا تُقدر: بـ 05 مليارات دولار؛ لحين استلامها المبلغ الأول جراء إيقاف تصدير نفط إقليم كُردستان إلى الخارج منذ شهر آذار/مارس الماضي وحتى الآن”.

وأوضح: “لو حسّبنا الأمر كمعادلة رياضية؛ نجد أنه ليس من المنطق أن تضر بغداد نفسها بمقدار: 05 مليارات دولار من أجل استلام: مليار و500 ألف دولار”، معبرًا عن أمله في أن تنجح المفاوضات الجارية حاليًا في تسّوية المشكلة.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست