اقتصاد

لتمويل مشروع صيانة محطات “الكهرباء” .. “سامي” توقع اتفاقية قرض مع بنك “JPM” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

وقّعت وزير المالية العراقية؛ “طيف سامي”، اليوم الأحد، اتفاقية تمويل قرض مشروع الصيانة لمحطات “وزارة الكهرباء” مع بنك (JPM) وبالشراكة مع شركة (GE) “جنرال الكتريك انترناشيونال إنك”، ضمن مشروع الصيانات السنوية (المرحلة الخامسة)؛ (PUP5/B)، وبكلفة إجمالية تُقدر: بـ 257 مليون دولار.

ويندرج توقيع الاتفاقية في إطار المحور الرابع من المادة الثانية/ قانون الموازنة العامة للدولة، واستنادًا إلى قرار مجلس الوزراء بالرقم (23588) لسنة 2023، والذي يخول فيه وزير المالية صلاحية التوقيع على اتفاقية تمويل القرض للمشروع مع بنك (JPM) وبضمانة “بنك الاستيراد والتصدير الأميركي”؛ ( US EXIMBANK).

وأشارت وزير المالية؛ أثناء مراسّيم التوقيع، إلى أن: “تمويل قرض المشروع سيُسهم بشكلٍ فعال في زيادة كفاءة محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، مما سينعكس لصالح رفع إنتاجية الطاقة وبالتالي تقليص الفجوة ما بين العرض والطلب في الطاقة وسّد احتياجات المواطنين في المحافظات كافة”.

من الجدير بالذكر؛ أن الوزارة قد اتمت في وقتٍ سابق توقيع اتفاقيتي القرض الرابع والخامس لتمويل مشروع تطوير “مصفاة البصرة”؛ ضمن قروض وكالة (غايكا) اليابانية، حيث ستعمل تلك القروض على إدامة وتطوير البُنى التحتية والمشاريع الاستراتيجية إلى جانب الحفاظ على مستوى عالٍ من النمو والتنفيذ الأمثل للمشاريع الحيوية والخدمية وفق متطلبات البرنامج الحكومي.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله