المقالات

خاجيَّات.. الخطفُ ..لأهلِ اللَّغفِ..

تنويه: المعلومات والآراء الواردة في هذا المحتوى تمثل رأي مؤلفها ولا تعكس بالضرورة رأي أو سياسة «وكالة نسيم كربلاء الخبرية»

بقلم :أ.د. ضياء واجد المهندس

جاءتني خاجية باكرًا تطلب منِّي أن أساعدها في أن تحلَّ مشكلة خطف.. سألتها: أن تهدأ و توضِّح لي ما الأمر؟!.. أجابت: أنَّ شبابًا يدورن في المنطقة لجمع تبرعات لأنَّ الحكومة برئاساتها الثلاث و الوزراء و أعضاء مجلس نواب و رؤوساء الكتل السياسية و الأحزاب قد تمَّ خطفهم منذ ليلة أمس؛ و أنَّ الخاطفين يطلبون ١٠٠مليار دولار لإطلاق سراحهم و إلَّا فإنَّ الخاطفين سيحرقون كلَّ الحكومة برئاساتها و وزراءها و نوُّابها و أحزابها بالنار و البانزين و تُنقَل على الفضائيات بالبثِّ المباشِرِ..
قلتُ لها: ما المطلوب منِّي؟…
أجابت: أن تشاركني نتبرع بخزانين بانزين و أسفلت نتبرع بهما لجماعة الخطف حتى نتخلَّص من أهل اللَّغفِ.. قلتُ لخاجية: إتَّقي اللهَ في حكومتك؛ و لماذا هذا الألم و الحزن الذي يدفعك إلى الإنتقام؟؟!!.. قالت: الشعوب الأكثر تعاسةً في العالم يا بروفسور بحسب استطلاع رأي أعدَّته مؤسسة “غالوب” (Gallup) الأميركية بالتسلسل العراق، تونس، لبنان..العراق أول القائمة للشعوب الأكثر تعاسةً في العالم و عربيًّا من حيث التوتُّرِ و الحزنِ.

اعتمد التصنيف الذي شمل 144 دولةً حول العالم على معايير الشعور النفسي عند الأفراد بناءً على تجارب القلق و الضغط النفسي و الألم الجسدي و الحزن و الغضب.
و جاء ترتيب أكثر شعوب العالم تعاسةً، كالتالي العراق ثمَّ رواندا (49%)، فأفغانستان و تشاد و لبنان و سيراليون (48% لكلٍّ منها)، ثمَّ غينيا (47%)، فتونس ثمَّ إيران و توغو (45%).

و وِفقَ تقرير غالوب العالمي للمشاعر لسنة 2020 فإنَّ 51% من العراقيين  يشعرون بالتوتر و الغضب و الحزن و القلق و الألم النفسي، و لذا يحتل الشعب العراقي المرتبة الأولى عالميًّا ضمن أكثر الشعوب التي تعاني من مشاعر سلبية. و على أغنية قحطان العطار: يكولون غنِّي بفرح؛ و آنَهَ للهموم غناي.. و تريدني يا دكتور أضحَك؛ و الشاعر ناظم السماوي يكول: سِن الما ضحَك بالعيد؛ جا وكت الطبك يضحك….

اللهُمَّ فَرِّح عبادَكَ بهَلاك الطُغاةِ…
و أعِنَّا على نُصرَةِ المظلومينَ و المظلومات…

أ.د.ضياء واجد المهندس

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى