الطب والصحة

بمؤشر أنظمة الرعاية الصحية .. “العراق” يأتي 79 عالميًا وبالمرتبة الـ 11 عربيًا !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

حل “العراق”، بالمرتبة: الـ (79) عالميًا، وبالمرتبة: الـ (11) عربيًا بين دول العالم بأفضل أنظمة الرعاية الصحية للعام 2023؛ من مؤشر الرعاية الصحية لمجلة (CEOWORLD).

مؤشر الرعاية الصحية؛ لمجلة (CEOWORLD)، هو تحليل إحصائي للجودة الشاملة لنظام الرعاية الصحية، بما في ذلك البُنية التحتية للرعاية الصحية؛ كفاءات المتخصصين في الرعاية الصحية: (الأطباء وطاقم التمريض وغيرهم من العاملين الصحيين)؛ التكلفة: (بالدولار الأميركي للفرد)؛ توافر الأدوية عالية الجودة، واستعداد الحكومة.

كما يأخذ في الاعتبار عوامل أخرى؛ بما في ذلك العوامل البيئية، والحصول على المياه النظيفة، والصرف الصحي، واستعداد الحكومة لفرض عقوبات على مخاطر مثل تعاطي التبغ والسّمنة.

وينظر التصنيف إلى: 110 دول حول العالم؛ بناءً على: 05 متغيرات صحية مختلفة.

ووفقًا للمجلة التي: “صنفت: 110 دول وفقًا للعوامل التي تُسّاهم في الصحة العامة؛ تأتي تايوان في المركز الأول في القائمة من حيث أفضل الرعاية الصحية، حيث سجلت: 78.72 من أصل: 100 على مؤشر الرعاية الصحية، تليها بالمرتبة الثانية جاءت كوريا الجنوبية: بـ 77.7 نقطة، وتأتي ثالثًا أستراليا: بـ 74.11 نقطة، وتأتي رابعًا كندا: بـ 71.32 نقطة، وتأتي خامسًا السويد: بـ 70.73 نقطة”.

وعربيًا تأتي؛ “الإمارات” في المقدمة وفي المرتبة الـ (17) عالميًا: بـ 52.3 نقطة، وتأتي ثانيًا “السعودية”: بـ 44.43 نقطة، ويأتي “لبنان” ثالثًا، و”البحرين” رابعًا، و”تونس” خامسًا، و”الأردن” سادسًا، و”عُمان” سابعًا، و”الكويت” ثامنًا، و”قطر” تاسعًا، و”الجزائر” عاشرًا، و”العراق” بالمرتبة: الـ (11) وبالمرتبة الـ (79) عالميًا: بـ 33.84 نقطة، و”مصر” بالمرتبة الـ (12)، و”السودان” بالمرتبة: الـ (13)، و”ليبيا” بالمرتبة الـ (14).

وسجل “العراق”؛ بما يتعلق بالبُنية التحتية الطبية والمهنيين: 70.73 نقطة، وبما يتعلق توافر الدواء والتكلفة: 52.88 نقطة، وبما يتعلق جاهزية الحكومة: 64.43 نقطة.

يُشار إلى أن العاصمة العراقية؛ “بغداد”، حلت في المرتبة الأخيرة بـ”مؤشر الرعاية الصحية العالمي”؛ خلال العام الحالي 2023، وذلك بحسّب موقع (نومبيو) المختص في الأبحاث وتصنيف الدول.

وبحسّب تقرير للموقع؛ فقد جاءت العاصمة؛ “بغداد”، في المرتبة (266) من أصل: 266 مدينة حول العالم بنسّبة: 33.5، كما جاءت “بغداد” في المرتبة الأخيرة أسيويًا أيضًا، حيث جاءت في المرتبة: الـ (64) بعد مدينة “دنا” البنغلادشية.

وحل “العراق” في المرتبة: (11) عربيًا و(87) عالميًا من أصل: 89 مركزًا في مؤشر أفضل نظم الرعاية الصحية في العالم للعام الماضي 2022، الصادر عن مجلة (CEO World) الأميركية.

 

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست