الطب والصحة

الإصابات وصلت لـ 289 بينها 41 وفاة .. تشكيل لجان خاصة لمنع الذبح العشوائي ومكافحة “الحمى النزفية” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

في ظل التصاعد المسّتمر بأعداد إصابات “الحمى النزفية”؛ لتبلغ: 289، بينها: 41 وفاة، شّكلت الحكومات المحلية لجانًا مركزية لمنع الذبح العشوائي وحجر الحيوانات المصابة لـ 14 يومًا، فيما عّزت “وزارة الزراعة” انتشار المرض، إلى الجفاف وتوقف أعمال الرش الجوي للمبيدات.

وقال مدير قسم الوبائيات في دائرة البيطرة التابعة للوزارة؛ “ثائر صبري حسين”، إنَّ أعداد إصابات “الحمى النزفية” بلغت في البلاد حتى الأحد الماضي: 289؛ بينها: 41 وفاة، وبنسّبة 14 بالمئة، تصّدرت محافظة “ذي قار” الأعداد: بـ 73 إصابة؛ بينها عشر حالات وفاة، تليها “البصرة”: بـ 47 إصابة؛ بينها سبع حالات وفاة، وكانت في “بغداد”: 31؛ بينها خمس حالات وفاة، فيما سّجلت محافظة “الأنبار” أقل إصابات وبلغت: أربع حالات فقط، مع استمرار خلو محافظة “السليمانية” من أي إصابة حتى الآن.

وبيّن أنَّ دائرته أصّدرت تعميمًا لتشّكيل لجنة من السلطة الإدارية برئاسة المحافظ وعضوية دوائر الصحة والبيطرة والزراعة والبيئة والداخلية فيها، مهمتها منع الذبح العشوائي وتنفيذه بالمجازر المجازة حصرًا، مع حجر الحيوانات المصابة لمدة 14 يومًا ورشّها بالمبيدات خلال ذلك.

وبيّن “صبري” أنَّ مجموع مجازر البلاد: 49؛ غالبيتها متهالكة وقديمة، محددًا الحاجة منها: بـ 300، منوهًا بأنه برغم افتتاح مجزرة بمنطقة “عكركوف”؛ مؤخرًا، ليّصبح عددها خمس مجازر بـ”‍بغداد”، بيد أن غالبيتها متهالكة ومهملة، مؤكدًا وجود قوانين صارمة بإمكانها محاسّبة المخالفين وإنهاء ظاهرة تربية الحيوانات داخل المناطق السكنية، بيد أنها بحاجة إلى تفعيل.

وأكد أن: 50 بالمئة من الأراضي الزراعية أصبحت خارج الخدمة ومهمّلة بسبب الجفاف؛ ولا يمكن رشّها بسهولة بالمبيدات، وبالتالي أمسّت مرتعًا للقراد الذي يختبيء بين شقوقها، كاشفًا عن أن غالبية مربي الماشية يرعون بتلك المناطق، لتُصاب أو تعود من جديد الإصابة لماشيتهم في حال تمت مكافحتها سابقًا، منوهًا بأن الطائرات المروحية الزراعية كانت سابقًا ترشّ المبيدات على تلك الأراضي، بيد أن توقفها منذ سنوات طويلة، فاقم من انتشار حشرة القراد فيها؛ وبالتالي زيادة حالات “الحمى النزفية” بشكلٍ كبير، بحسّب الصحيفة الرسّمية.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله