اقتصاد

الحرب الروسية – الأوكرانية تلقي بظلالها على أسعار المواد الغذائية في العراق

ألقت الحرب الروسية – الأوكرانية بظلالها على ارتقاع أسعار المواد الغذائية في العراق، على الرغم من أن رحى هذه الحرب تدور بعيداً عن بلاد الرافدين بآلاف الكيلومترات.

ويبدو أن بعض التجار سارعوا بإقحام أسعار المواد الغذائية في خضم المعارك لتحقيق أرباح مضاعفة على حساب المواطن.

وشكا مواطنون من ارتفاع الأسعار وسط تخوفات ارتفاع أسعار السلع بشكل أكبر في ظل عدم وجود اكتفاء ذاتي وغياب الحلول الحكومية تحسبا لمثل هكذا أزمات.

وتظاهر مئات المواطنين في محافظة المثنى جنوبي العراق احتجاجا على ارتفاع الأسعار، فيما أكد ناشطون أن تظاهرات قريبة ستنطلق في حال استمر هذا الارتفاع.

وشكا مواطنون من ارتفاع زيت الطعام خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر لتر الزيت إلى (4 – 5) آلاف دينار.

مع الحرب ارتفعت اسعار المواد الغذائية العالمية إلى مستويات قياسية كبيرة نتيجة تعطل صادرات منطقة البحر الأسود المعروفة باسم “سلة الخبز” في العالم لتتماشى مع الارتفاعات التدريجية للمحاصيل الغذائية نتيجة التغير المناخي في العالم.

وقال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، إن مفتاح ارتفاع الأسعار الكبير في العراق هو تغيير سعر صرف الدولار، والبقية جاءت مكملة لهذا الارتفاع.

ويضيف سبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الوقت الحاضر هو ما يجري حاليا من حرب في أوكرانيا، مبينا أن روسيا وأوكرانيا يجهزان 60% من دقيق الخبز، إضافة إلى أنهما يجهزان العالم بكميات كبيرة من زيت الذرة وعباد الشمس.

ويؤكد المشهداني أن الارتفاع سيترك أثارا اجتماعية في المجتمع وخاصة الفئات الفقيرة التي لم تتلقى الدعم الكافي لمواجهة مثل هذه الأزمات وخاصة اننا مقبلون على شهر رمضان وبالتالي يتطلب تدخلا حكوميا عاجلا لتوزيع مفردات البطاقة التموينية والحصة الاضافية وإلا فان الأسعار ستستمر بالارتفاع بشكل كبير.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله