اقتصاد

العراق يعلن تحقيقه أكثر من 75 مليار دولار جراء بيع النفط في 2021

أعلنت وزارة النفط العراقية، تحقيق أكثر من 75 مليار دولار جراء بيع النفط في العام الماضي 2021.
وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب أكد في بيان تلقت وكالة نسيم كربلاء نسخة منه، اليوم الخميس (3 شباط 2022)، “نجاح الوزارة بتحقيق زيادة في الايرادات المالية لعام 2021، بعد ان شهدت ارتفاعاً في مجموع الايرادات المالية المتأتية من الصادرات النفطية الى (75,650) مليار دولار،  بزيادة ملحوظة عن توقعات موازنة العام الماضي”.
وأوضح أن “تحقيق الايرادات المالية بزيادة عن توقعات موازنة 2021، رغم التحديات الاقتصادية والصحية المتمثلة بكوفيد 19 وما بعدها، قد أسهمت الى حد كبير بتغطية نسبة جيدة من العجز المالي لموازنة الحكومة للعام المذكور”.
وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، أشار الى “أهمية التزام الدول المنتجة في (أوبك +) في أستقرار الاسواق النفطية، وتجاوز الازمات التي عصفت باقتصاديات دول العالم بعد انتشار جائحة كورونا”.
حطاب، أعرب عن أمله في استمرار تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب على مدى الفترة القادمة، بعد الزيادة التي سيتم رفدها للاسواق العالمية من قبل (أوبك +) وبكمية (400) الف برميل يومياً اعتباراً من آذار المقبل، وارتفاع   حصة العراق الى (4.370) مليون برميل باليوم.
وعدّ ذلك “خطوة مهمة لتحقيق أيرادات مالية اضافية”، مشدداً على “اهمية استقرار الاسواق العالمية، وحرص العراق على الالتزام باتفاق (اوبك +) الى جانب الدول المنتجة من أجل استقرار اكثر للاسواق النفطية”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى